أمثال قيلت بالعقيلات

بواسطة : عبد اللطيف الوهيبي | القسم : العقيلات

أمثال قيلت بالعقيلات :
نخوت العقيلات وأهل القصيم : (أولاد علي)
لقد عرف هؤلاء العقيلات بالشجاعة حتى لقبوا : ( أسود الصحرا )
كما عرفوا بالوفاء والامانه فلا تضيع عندهم الوديعة أبداً ( خلك عقيلي)
كما عرف عن العقيلات أصحاب جد في المسير وعرفوا بقطع المسافات (ركب عقيل لايبات ولا يقيل)
قال ألامير سعود العرافة الذي كان واقفاً الى جوار الشريف عن العقيلات للوفاء (يا سعد اللي انتم معاه)
( كثر الدراهم يودعنك سنافي)
( جاب الجمل وما حمل) لمن جاب الامر كلة مرة واحدة
( الشام شامك ليامن الدهر ضامك )
( الهند هندك ليا قضى ماعندك )
( يشوف مناير مصر )
أقوال الرحالة في العقيلات:
يقول موريزي بأنه استطاع أن يعوض نقص معرفته باللغة العربية باستعمالة اللغة التركية التي يعرفها الكثير من العقيلات كما يعرفون لغتهم . من الثابت لدينا أن العقيلات كانوا من أوفر رجال نجد ثقافة وأكثرهم سعيا وراء المعرفة .

يحكي احد الرحالة من الذين توثقت صلاته بالعقيلات ,فيقول أنهم يستعملون المعاجم ويقرأون معلقات الشعر الجاهلي.

يقول الرحالة هنري ليارد ان العقيلات يهتمون بمرافقهم ويدافعون عنه في رحلاتهم ويعاملونه بلطف ذكر الرحالة انه اصطحب اثنين من رجال العقيلات يقول في الليل كان مرافقاي حذرين جداً , فكل شجره يأخذا حذرهما منها أي من الذي ورائها ,كانا يسترقان السمع حتى يبدو الحفيف لهما وكأنه حوافر الخيل , ولم يكن ذلك الحذر وليد خوف وحين أدركت كل هذا الحذر نمت آمنا .
Henry Layard Early Adventures in Persia Susiana and Babylon 1884 P.301

يذكر الرحالة وللفرد بلنت وزوجته بلنت أن العقيلي الذي رافقهم أحسن الذين تعاملوا معهم أخلاقاً وأعلاهم همة وأكثرهم أهلا للثقة .

Lady Anne Blunt A Pilgrimage to Nejd

The Cradle of the Arab Arace and our Persian Campaign 2vols London . 1968 vol I P.3

ما قاله المؤرخ الدكتور أحمد قدري عن العقيلات وبسالتهم وما أبدوه من شجاعة في تلك الحرب هو شهادة لهم على أهمية ما قاموا به من دور في تلك الحروب، وأجزم بأنه لو كان في تلك المعارك سواهم من القوات العربية الأخرى ولهم دور بارز فيها لوجدوا من الإشادة بهم أكثر مما لقيه من رجال العقيلات من الثناء خاصة وهم يدافعون عن أراضيهم، بينما رجال العقيلات مشتركون في الدفاع عن الأراضي العربية.

شهد للعقيلات كل من رافقهم من النصارى واليهود رحالة كان أم تاجراً بحسن الخلق , وبالعقل الراجح , والذكاء المفرط , وبالشجاعة , وبالامانة , وغير ذالك من صفات المسلم الحق

نقلاً من كتاب نجديون وراء الحدود ص 248

جمع وإعداد الأستاذ عبداللطيف بن صالح الوهيبي

3 تعليقات على "أمثال قيلت بالعقيلات"

  1. يقول ابو فيصل:

    شكر لك اخي الكريم

  2. يقول فهد:

    يعطيك العافية عبد اللطيف

  3. يقول عبد اللطيف الوهيبي:

    شكرا لكم

كلمة الموقع

العقيلات رجال من رجالات القصيم تكبدوا المشاق وسطروا مسيرة عطرة خلدت ذكراهم في نفوس أهالي الجزيرة العربية والوطن العربي لما اتصفوا به من شجاعة وإقدام وصبرٍ على مشاق الأسفار البعيدة حيث كان لهم الأثر الكبير بعد الله في ازدهار التجارة .
بين القصيم والكويت والعراق والشام ومصر حيث اتصفوا بالأمانة والصدق والوفاء وسطرت لهم كثيراً من المواقف المشرفة والقصص العجيبة.
بطل الجزيرة حميد الشيم جلالة الملك عبدا لعزيز كان محباً ومفتخراً ومقدراً ومنصفاً لرجال العقيلات أينما كانوا .
قال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله أن العقيلات خير سفراء للوطن .
اثنى ولي العهد سلطان بن عبد العزيز على رجال العقيلات حيث قال انهم اوائل من جلب التجارة للمملكة .

تدشين الموقع

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد : قام صاحب السمو الملكي الامير الدكتور / فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز امير منطقة القصيم بتدشين موقع العقيلات التاريخي خلال زيارة صاحب ومؤسس الموقع الأستاذ عبد اللطيف الوهيبي لسموه في مكتبه بالإمارة

مفضلتك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

البحث

كلمة المشرف

بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد وبعد : من متطلبات التاريخ أحيانا أن يكون الوفاء بحجم العطاء وأن تكون المصداقية في النقل والطرح بحجم العمل المقدم , وهناك شواهد من التاريخ تحدث فيها الكثير وهناك من القامات من بقيت في الظل لآ لقله ماقدمت وإنما لتغافل البحث عنها , ومن تلك الصور المشرقة العقيلات والذين يعتبرون أول سفراء يمثلون البساطة والكرم والشجاعة والرجولة والأمانة والصدق والمرؤة والإيثار والتعاون لقبائل الجزيرة العربية ولنجد خاصة وللقصيم اخص الخاصه . وفي هذا الموقع حاولت جاهداً أن انقل الصورة من أفواه الرواة الموثوقين وممن بقى من العقيلات مستعيناً ببعض أدوات البحث والتي تشمل الصور الفوتوغرافية والوثائق المكتوبة من صاحب الشيم بطل الجزيرة الإمام المؤسس الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه , ومن كثير من الدول العربية وحقيقة القول فإن المتتبع لسيرة هؤلاء الرجال الأفذاذ يكون مسئولاً أمام الجميع لكتابة وتدوين تاريخهم ليطلع عليه الكثير . وانا هنا ومن خلال هذا الموقع ادعوا المتصفح الكريم لمعرفة حياة العقيلات لثقتي التامة انه سوف يجد ضالته في سيرهم العطرة ومعرفة حياتهم كاملة . وهنا لابد من إسداء الشكر إلى أهله بعد شكر الله تعالى إلى مقام مولاي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود ونائبه الثاني وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود ، ولن ننس ذلكم الدعم المتواصل من لدن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة القصيم والذي كان لتشجيعهما الأثر الواضح في خروج هذا العمل المتواضع … المشرف العام الباحث في شؤون العقيلات عبداللطيف بن صالح الوهيبي 0505133191 بريدة